اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة أخبار فبراير 2020 لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية

أهلا بكم أصدقاءنا الأعزاء، متابعي مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، إلى هذه النشرة التقنية المتجددة شهريا، والتي نحاول فيها جمع باقة من أبرز الأخبار المتصلة بتقنيات ذوي الإعاقة البصرية ومستجداتها خلال الشهر الماضي.

نود أولاً أن نذكركم بمتابعة حسابنا على تويتر، حيث تنتظركم مجموعة من التغريدات المفيدة والمقالات والشروحات القيمة، والمسابقات المميزة. حسابنا هو @vifqatar أو عبر الضغط على هذا الرابط

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تنظِم بطولة في تنس الطاولة للمكفوفين

بمناسبة احتفال دولة قطر باليوم الرياضي للدولة، والذي يوافق يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير كل عام، أقامت المؤسسة بطولة في لعبة تنس الطاولة للمكفوفين، أو ما تُعرَف رسمياً باسم ShowDownn. وقد استضاف البطولة مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، وتنافس فيها حوالي 20 لاعب من ذوي الإعاقة البصرية من مختلف الأعمار، حيث فاز اللاعب حمد علي المري بالمركز الأول وكأس البطولة، في حين ذهب المركز الثاني للاعب علي متعب، والمركز الثالث للاعب أحمد الكبيسي. وقد قدمت المؤسسة هدايا وجوائز للفائزين في أجواء شتوية رياضية ممتعة.

ولعبة ShowDown هي إحدى الرياضات الفردية ذائعة الصيت لدى المكفوفين في كافة أنحاء العالم، وهي رياضة غير بارلمبية يشرف عليها الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين IBSA. تُلعب هذه الرياضة على طاولة مستطيلة محاطة ب4 جوانب خشبية، يحاول كل لاعب ضرب الكرة التي تحتوي على حبيبات صغيرة لتُصدِر صوتاً أثناء التحرك، محاوِلاً إسقاطها في التجويف الموجود أمام خصمه، في حين يحاول اللاعب الآخر منع ذلك من الحدوث ومن ثَمّ أخذ دوره في الهجوم.

يمكن معرفة المزيد عن اللعبة وممارستها وبطولاتها حول العالم عن طريق زيارة صفحتها الخاصة بموقع الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين

تحديث فرعي لقارئ الشاشة لنظام ويندوز jaws2020

أصدرت شركة freedomScientific تحديثاً فرعياً جديداً لقارئ الشاشة العملاق Jaws For Windows والذي حمل الأصدار رقم 2020.2001.70 (February 2020). وقد جاء هذا الإصدار ليضيف مزيد من التحسينات ويصلح مزيد من الأخطاء على الإصدار 2020 الرئيسي الذي صدر في نوفمبر الماضي. ولعل أبرز التغييرات في هذا الإصدار هي ما يلي:

  • تحسين التعامل مع متصفح ميكروسوفت الجديد القائم على كروميوم، والذي يُفترض أن يصل قريباً لمستخدمي ويندوز 10، كما تم إزالة الدعم عن متصفح إيدج القديم نظرا لعدم الحاجة إليه.
  • إضافة خاصية لتجاهل الأسطر الفارغة أثناء التنقل في صفحات الويب وملفات pdf الأمر الذي يزيد من سرعة وكفاءة القراءة.
  • تحسين قراءة التعليقات والردود على التعليقات في microsoft word.
  • إمكانية الإعلان عن الخلايا الفارغة أثناء الحركة في مستندات إكسل أو تجاهلها.
  • تحسينات في الأداء أثناء الكتابة وتحديد النصوص من أسطر برايل الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات حول تلك المستجدات وغيرها، ولتحميل الإصدار الجديد، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

نسخة تجريبية جديدة لحزمة إمكانية الوصول لأندرويد

بشكل مفاجئ، تلقى المستخدمون المنضمون إلى النسخة التجريبية من حزمة إمكانية الوصول إلى أندرويد تحديثا رئيسيا جديدا يحمل رقم الإصدار 8.20. وعلى الرغم من أن قوقل لم تصدر تصريحاً رسميا حتى الآن حول مستجدات هذا الإصدار ولا معلوماته، إلا أن الاختبار الأولي للنسخة الجديدة أظهر تضمين ميزة لوحة مفاتيح برايل وهمية جديدة إلى قارئ الشاشة TALKBACK، وهي ميزة طالما طالب بها المستخدمون. تمكِن هذه الميزة الجديدة من استخدام الأصابع الستة على الشاشة اللمسية للهواتف لمحاكاة لوحة مفاتيح برايل الاعتيادية، بغرض كتابة النصوص بسرعة فائقة.

يمكن الاشتراك في البرنامج التجريبي لحزمة إمكانية الوصول إلى أندرويد عن طريق الاشتراك أولاً في قائمة eyes-free البريدية، ثم الذهاب إلى هذا الرابط للانضمام.

ViewPlus تعلِن عن تقنية PowerDot لطباعة الرسومات

تستمر شركة ViewPlus المتخصصة في تطوير وإنتاج طابعات برايل عالية الجودة في تحسين منتجاتها وتقديم كل ما هو جديد خصوصا على صعيد طباعة الرسومات والصور البارزة. ومؤخراً، أعلنت الشركة عن تقنية Power Dot التي تُقدِم أوضح النقاط ملمساً وبروزاً على حد قول الشركة.

تقوم فكرة هذه التقنية على إيضاح النقاط بشكل أكبر عند طباعة الرسومات، وذلك مع الاحتفاظ بشكل النقاط المستدير المألوف المحبب لإصبع القارئ. فقد قامت الشركة بتزويد طابعتها VP Delta 2 وطابعتها الأخرى VP Columbia 2 بهذه التقنية الجديدة، وذلك مستفيدة من خبرات شركة Braillo النرويجية في إنتاج نقاط برايل عالية الجودة.

يمكن معرفة المزيد عن هذه التقنية الجديدة وتفاصيلها عبر زيارة موقع الشركة المنتِجة

إصدار جديد لبرمجيات طابعات إندكس

واستمرارا مع أخبار طابعات برايل، صدر خلال شهر فبراير الإصدار 2020/02/11 من حزمة البرمجيات العاملة على طابعات إندكس الشهيرة. وقد شمل هذا التحديث الجديد على مجموعة من التحسينات والإضافات على تطبيق برايل المسؤول عن الطباعة المباشرة من الطابعة دون الحاجة لبرنامج وسيط، أبرز تلك التحسينات:

  • إمكانية الحفاظ على تنسيقات الملف بأكملها عند طباعة ملفات بصيغة .docx.
  • دعم طباعة المستندات بصيغة .ePub.
  • تطوير محرر ملصقات برايل.
  • ترقية مكتبة لبلويس لآخر إصدار، وتوفير معلومات حولها في قائمة المساعدة.

يمكن الحصول على دليل الاستخدام الأحدث باللغة الإنجليزية من خلال هذا الرابط، كما يمكن تحميل الإصدار الأخير من البرنامج من هذا الرابط، لكن قد يتطلب منك تحميل الملفات تلك تسجيل الدخول أولا إلى موقع الشركة.

هيمز تطلق التحديث الأخير لأجهزة braille sense U2

أعلنت شركة هيمز الكورية عن أنها أطلقت آخر تحديث لنظام التشغيل العامل على أجهزة BrailleSense U2، منوهةً على أن هذه الأجهزة سوف تفقد تدريجياً قدرتها على العمل نظرا لقِدَم النظام التشغيل الموجود عليها. وعلى الرغم من إطلاق هذا التحديث، إلا أن الشركة دعت ملاك هذه الأجهزة إلى محاولة الاستفادة من عروض الاستبدال التي تقدمها للحصول على منتجات أحدث.

ويأتي هذا التحديث حاملاً معه مزايا أبرزها إمكانية البحث في الويكيبيديا، ومشغل للبودكاست، ودليل بدء الاستخدام السريع. لكن على المقابل، تم حذف تطبيقات يوتيوب وتويتر وقوقلتوك نظراً لتوقفها عن العمل منذ فترة واستحالة إعادتها للعمل مجددا، كما لم يتم إجراء أي تحسينات على متصفح الويب، ولم يتم حل إشكالية الوصول إلى حسابات ميكروسوفت عبر بروتوكول IMAP.

ولمزيد من التفاصيل حول هذا التحديث، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

Audio |Rush – لعبة جديدة لمستخدمي iOS

تم مؤخرا إطلاق لعبة مجانية تسمى Audio Rush لمستخدمي نظام iOS، حيث تقوم فكرة اللعبة ببساطة على محاولة تجميع أكبر قدر ممكن من النقاط من خلال محاولة عدم الاصطدام بأي عقبة من العقبات الموجودة في اللعبة أثناء السير. يتم تمييز اليمين واليسار بأصوات متباينة، كما أن سرعة التحرك تتزايد تدريجيا، ويمكن النقر بأصبعين مرتين في أي وقت لإيقاف اللعبة مؤقتا.

لتحميل اللعبة، يمكن زيارة صفحتها على متجر التطبيقات

بدء بيع code jumper – أداة لتعليم البرمجة للأطفال المكفوفين

أعلن بيت الطباعة الأمريكي APH عن طرح حزمة code jumper للبيع للراغبين في الحصول عليها بسعر 999 دولار أمريكي. ويعتبر هذا المنتج الذي تم تصميمه أولاً من قِبَل ميكروسوفت، وتابع بيت الطباعة الأمريكي تطويره، أداة مميزة ومسلية لتعليم الأطفال كيفية كتابة أكواد البرمجة للحاسوب.

تقوم فكرة تقنية code Jumper على تحويل كتابة الأكواد البرمجية من الشاشة ووضعها بشكل ملموس أمام الطالب على الطاولة. فبدلاً من أن يتعامل الطالب مع نوافذ لغات البرمجة، فإنه سيقوم باستخدام مجموعة من العبوات الملونة وعليها أزرار كبيرة الحجم، يتم توصيلها مع بعضها بأسلاك سميكة، وذلك ليتم توصيلها ببعضها بشكل حسي بغرض إنشاء تدريبات برمجية حسية بسيطة، كعزف الموسيقى، ورواية القصص والنكات، وغير ذلك. هذا الشيء يجعل الجهاز أداة عملية للدمج ولتعليم المكفوفين ومن ليس لديهم أي خبرة بالحاسوب أفكار ومبادئ البرمجة، وذلك عبر التعليم التفاعلي والتجربة والخطأ. يمكن للمعلمين إنشاء تدريبات وخطط دراسة متنوعة حتى دون معرفة مسبقة بالبرمجة، كما يتوفر مجانا مكتبة متكاملة تحتوي على نشاطات للطلاب وتوجيهات للمعلمين.

لشراء الجهاز، أو لمعرفة المزيد عنه، أو للوصول إلى الأنشطة والتدريبات المتعلقة به، يمكن زيارة هذه الصفحة على موقع APH

إطلاق الإصدار 2019.3.1 من قارئ الشاشة NVDA

وأخيرا بعد فترة تجربة طويلة، أُعلِن بشكل رسمي عن إطلاق الإصدار 2019.3.1 من قارئ الشاشة المجاني مفتوح المصدر لنظام ويندوز NVDA. وقد شهد هذا الإصدار تحسينات كبيرة على البنية البرمجية للبرنامج، حيث تمت ترقية لغة البرمجة المستخدمة في إنشاءه إلى الإصدار الثالث من بايثون، وهذا لضمان الحصول على أحدث مزايا الأمان والتوافقية مع الأنظمة الحديثة، كما تم أيضا تعديل تعامل البرنامج مع محركات النطق، مما يفتح الأفق أمام تحسينات مميزة في المستقبل.

وعلى الرغم من أن تلك التعديلات البرمجية الداخلية أدت إلى إلغاء توافقية كثير من الإضافات الخارجية للبرنامج، إلا أنه كان من الضروري اتخاذ تلك الخطوات لضمان استمرار التطوير مستقبلا، كما أن هناك كثير من الأدوات والإضافات التي تمت ترقيتها للتوافقية مع الإصدار الحديث. يمكن التعرف على حالة توافقية الإضافات من خلال زيارة هذه الصفحة على موقع الإضافات.

وليست تلك التعديلات البرمجية على بنية البرنامج هي كل مستجدات الإصدار الجديد فقط، بل هناك أيضا مجموعة كبيرة من المزايا والتغييرات والتحسينات، أبرزها ما يلي:

  • دعم أسطر برايل الإلكترونية من شركة handy tech.
  • إمكانية إزالة كافة مفاتيح الاختصار التي أضافها المستخدم يدوياً عبر زر جديد لإعادة التعيين.
  • تحسينات على قراءة كائنات الويب أثناء التصفح، كالمقالات والعلامات والتجميعات.
  • إضافة ميزة ستار الشاشة لتعتيم شاشة الحاسب الآلي أثناء استخدام البرنامج على ويندوز 8 وما بعده.
  • إضافة ميزة تحديد الشاشة لمساعدة ضعاف البصر.
  • إضافة ميزة عارض برايل، لعرض نقاط برايل في نافذة جانبية بالشاشة.
  • منع النظام من الانتقال لوضع السكون أثناء القراءة بأسطر برايل الإلكترونية.
  • العديد من التحسينات والتغييرات الأخرى.

يمكن التعرف على كافة المستجدات بالإصدار الجديد وتحميله عبر زيارة صفحة الإعلان الرسمي عنه