اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

أهمية قوائم الطعام بطريقة برايل

مقدمة

هل لديك صديق أو قريب يعاني من كف بصر كلي أو يعاني من صعوبة فعلية في قراءة قوائم الطعام في المطاعم؟ هل أنت شخص من ذوي الإعاقة البصرية وترغب في أن تتمكن من طلب وجبتك المفضلة باستقلالية؟

لم تعد هناك حاجة لأن يقرأ شخص ما للكفيف كل محتويات قوائم الطعام، فالعديد من المطاعم على امتداد البلاد بدأت في تقديم قوائم طعام مكتوبة بطريقة برايل للأشخاص غير القادرين على رؤية محتويات قوائم الطعام العادية أو الأشخاص الذين يعصى عليهم تمييز الكلمات المطبوعة.

تشير الكثير من الإحصائيات إلى أن أعداد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البصر تتزايد بشكل مستمر في كافة أنحاء العالم، هذا الأمر يحتم على المطاعم والفنادق والأسواق والبنوك والعاملين في تسويق وبيع مختلف الأطعمة وأي جهة خدمية أخرى أن تبدي اهتماما وأن تحاول جهدها تقديم خدمات يمكن على أولائك الزبائن أن يطلعوا على مضمونها بسهولة.

وفي خضم التنافس في مجال تصنيع الأغذية على جذب كافة أصناف الزبائن، فكثير من المطاعم تقوم الآن بتزويد زبائنها بقوائم طعام مطبوعة بطريقة برايل. فبعضها لديه نسخة برايل من قوائم الطعام أو بعضا منها، وعلى ذلك فإن من تستضيفه على مائدة الطعام سيشعر بتساويه مع نظرائه عندما يقوم بانتقاء خياراته من قائمة الطعام قبل أن يفقد النادل صبره. تساعد قوائم الطعام هذه أيضا على منحهم إحساسا بالاستقلالية في انتقاء تفضيلاتهم من الطعام في الأماكن العامة.

ما هي طريقة برايل؟

تمثل طريقة برايل نظاما للنقاط البارزة التي يمكن للأشخاص فاقدي أو ضعيفي البصر قراءتها مستخدمين أصابعهم. ولا تُعَدُّ برايل لغةً وإنما هي منظومة لرموز تُكتَب وتُقرَأ بعدة لغات، كالإنجليزية والإسبانية والعربية والصينية ولغات أخرى. ويستخدم طريقة برايل الملايين حول العالم، بلغاتهم الأصلية، حيث تمثل وسيلة فاعلة للقراءة والكتابة. يمكن استخدام هذه الطريقة اللمسية في تمثيل كافة الرموز والأرقام وعلامات الترقيم والموسيقى وغيرها، لذا فإنها تمثل جسر عبور لمن لا يستطيعون قراءة المواد المطبوعة إلى المعرفة وتمنحهم القدرة على إتقان الهجاء وتنسيقات الكتابة وما إلى ذلك. صورة للأبجدية الإنجليزية بطريقة برايل

أهمية قوائم الطعام ببرايل

من الأمور الإيجابية التي تتحقق بإدخال قوائم طعام مطبوعة بنظام برايل ضمن قوائم الطعام التقليدية:

  • زرع إحساس لدى الشخص الكفيف بأنك كمقدم خدمات طعام تُرعي اهتماما إلى احتياجات ضيوفك وأنك مهتم في إشعارهم بترحيبك بهم في مطعمك. وكما يعلم القائمون على خدمات المطاعم، فإن إشعار الضيف بأنه مُرَحَّب به يُعَدُّ مبدأً مهما في خدمات الطعام. فهذه النقطة بعينها كفيلة بأن تجلب زبائن لا ينقطعون عن زيارة مطعمك مطلقا: زبون سعيد=زبون دائم.
  • تقديم قوائم طعام مطبوعة بطريقة برايل ترفع الحرج عن العاملين في المطاعم والذين قد يواجهون مشاكل معينة في قراءة قوائم الطعام ومهاراتهم القرائية. فعندما لا تكون مهاراتهم القرائية في أفضل حالاتها، فسيكون صعبا على الشخص الكفيف فهم كافة الخيارات الواردة في قائمة الطعام.
  • عند تزويد الشخص الكفيف بقائمة طعام فإنك تعطي قدرا أكبر للقائمين على الخدمة في مطعمك للقيام بخدمة كافة الزبائن الآخرين بقدر مساوٍ. غير ذلك، فإنه يترتب على القائم على الخدمة في مطعمك أن يعطي اهتماما أكبر للزبائن المكفوفين، الأمر الذي بدوره سيؤثر على قدرتهم على القيام بخدمة زبائن آخرين.
  • بقدر ما تتوافر سُبُل تجعل الإقبال في زيادة على المطعم بقدر ما يكون المردود المالي المحصل أكبر.
  • توصي هيئة قطر للسياحة المطاعم والفنادق تزويد زبائنها من ذوي التحديات البصرية بأدلة وقوائم مطبوعة بطريقة برايل. ومن الأفضل الأخذ بهذه التوصيات قبل أن تصبح قانونا مشرعا إجباري الإنفاذ.

لذلك، خذ بعين الاعتبار أن تقوم بإدخال قوائم برايل من ضمن قوائم الطعام إن كنت مديرا أو مالكا لمطعم. فإنه من الصائب القيام بذلك للزبائن ممن لديهم تحديات بصرية. إن كنت أحد هؤلاء الزبائن، قم بتشجيع مطعمك المفضل على دعم الأشخاص من ذوي التحديات البصرية بإدخال قوائم طعام مطبوعة بطريقة برايل. قد يكون مديرو أو مالكو المطاعم غير مطلعين على حقيقة وجود حاجة فعلية لذلك.

تذكر أن أي مطعم من المطاعم الكبرى ينبغي أن يكون ضمن قوائم الطعام التقليدية نسخة أو أكثر مطبوعة بطريقة برايل. لا تتردد أن تسأل عن توافرها إن كنت بحاجة إليها، وإن لم تكن متوافرةً فاسأل عن سبب ذلك.

إن كنت مالكا أو مديرا لمطعم وأردت الحصول على قوائم طعام مطبوعة بطريقة برايل، فقم بالتواصل مع المراكز أو الجمعيات الخاصة بذوي الإعاقة البصرية في بلدك، حيث سيقوم شخص مختص بنقل النصوص العادية إلى نصوص برايل بتدقيق قائمة الطعام وتعديلها وطباعتها على أوراق كرتونية. سيقدر زبائنك هذا الجهد. ومن يعلم ما المردود الذي قد تحققه من ذلك. فهناك سوق كامل للولوج إليه من شركات أدركت حاجات الأشخاص ذوي التحديات البصرية.

بعض الإرشادات التي تساعد على خدمة المعاقين بصريا في المطاعم بشكل أفضل

  • قوائم برايل مفيدة جدا. إن حصلت عليها قم بسؤال زبائنك إن كانوا يريدون الاطلاع عليها. إن كانت هذه القوائم متوافرة بأكثر من لغة، قم بسؤالهم عن اللغة التي يريدونها بها.
  • تأكد من استعادة قائمة الطعام المطبوعة بطريقة برايل ووضعها بصندوق بعد انتهاء الزبون من الاطلاع عليها، فنقاط برايل حساسة جدا للسوائل ويمكن مسحها بسهولة، قم بالتأكد دائما أنها في معزل عن أي شيء قد يتلفها.
  • إن لم يكن لديك قوائم طعام ببرايل، قم بعرض محتوى قائمة الطعام التقليدية على الشخص من ذوي التحديات البصرية بصوت واضح. يمكن قراءة الأقسام الرئيسية بالقائمة أولاً كالمقبلات والأطباق الرئيسية وغير ذلك، وسيختار الشخص الكفيف القسم الذي يرغب باختيار صنف منه.
  • لا يمكن لكل المكفوفين قراءة برايل، لذا يُفضل محاولة الحصول على قوائم الطعام بصيغ مختلفة، كأن تكون لديك قائمة طعام مطبوعة بخط كبير، أو ممكن تسجيلها بطريقة صوتية، أو التأكد من أن قوائم الطعام التي يتم عرضها على الأجهزة اللوحية يمكن للكفيف قراءتها باستخدام برامج قراءة الشاشة. سيساعدك المختصون دائماً في التأكد من توفُر تلك الأمور.
  • عند تقديم وجبة الطعام، قم بوصف محتوى المائدة متعرضا لمكان كل صنف مستعملا طريقة الوصف بالأرقام المطابقة لواجهة الساعة. مثال ذلك، أن تحدد موقع البيرجر بالقول أنه باتجاه الساعة الثالثة وأن رقائق البطاطا باتجاه الساعة التاسعة.
  • يمكنك أيضا استخدام هذه الطريقة لوصف أماكن الأصناف على المائدة‪; فمثلا إن كان طبق الطعام موضوعا أمام الشخص مباشرةً، يمكن إخبار الشخص من ذوي التحديات البصرية أن الكتشاب في الطبق باتجاه الساعة الواحدة، وأن كأسه باتجاه الساعة الثانية.‬‬
  • اسأل الشخص إن كان يريد إعادة تعبئة كأسه قبل أن تقوم بذلك من تلقاء نفسك. إن قمت بذلك دون إشعاره، فإن محتوى الكأس قد ينسكب.
  • إن كنت تقوم بتعبئة كأس لشخص من ذوي التحديات البصرية، لا تقم بتعبئته إلى الحافة، حيث قد يؤدي ذلك إلى انسكاب محتواه.
  • حاول أن تقدم وصفا مختصرا للشخص من ذوي التحديات البصرية عما هو عليه وضع المائدة; فعند وضع الطعام على المائدة صف له مواقع مختلف الأصناف وطبيعتها بما في ذلك الأطباق الجانبية. سيقوم الشخص من ذوي التحديات البصرية بطلب المساعدة إن كانت هناك حاجة لذلك.
  • أثناء وضع الطعام على المائدة، قم بإشعار الشخص من ذوي التحديات البصرية بالقول مثلا أن كأس الماء الخاص بك باتجاه يدك اليمنى. إن أراد مساعدةً في تقطيع طعامه أو أن يُقَدَّم له في طبق كبير أو في طبق ذي حواف مرتفعة فسيقوم بطلب ذلك.
  • عندما يقوم الشخص من ذوي التحديات البصرية بالدفع، قم بالإشارة إليه بقيمة كل ورقة نقدية لكي يكون بإمكانه تحديدها بطريقته الخاصة.
  • وأخيراً، كن على دراية دائمة بأن الشخص من ذوي الإعاقة البصرية يسعى لأن يكون مستقلاً بذاته بأكبر قدر ممكن، لذا احرص على أن يكون برتوكول التعامل لديك هو أن يتم سؤال الشخص إذا ما كان يحتاج مساعدة أم لا، إذا طلب المساعدة فعليك الالتزام بما طلبه، أما إذا رفض المساعدة فيجب احترام رغبته وتقبل ذلك وعدم الإلحاح في ذلك.