اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة أخبار شهر ديسمبر لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تحتفل بيوم المعاق واليوم الوطني

نظمت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر – بالشراكة مع مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين – فعالية ترفيهية احتفالاً باليوم الوطني لدولة قطر واليوم العالمي للمعاق. وخلال الفعالية، تم تنظيم مجموعة من المسابقات للحضور من المعاقين بصريا، كما تم تسليط الضوء على بعض اللمحات التقنية المفيدة. شهد هذا اليوم أيضا تسليط الضوء على مجموعة من المواهب المميزة في كافة المجالات الشعرية والإنشادية، كما قامت المؤسسة بتوزيع مجموعة من الهدايا على الفائزين بالمسابقات.

VOCR – حل جديد لمستخدمي نظام الماك لتحويل الصور إلى نصوص

من أكبر المزايا التي يفتقدها مستخدمو نظام الماك خاصية تمكنهم من استخراج النصوص الموجودة بالصور، ومؤخراً تم الإعلان عن مشروع VOCR الذي يحاول القيام بهذه المهمة وسد تلك الثغرة.

يعتمد VOCR على حزمة الرؤية VisionKit التي تم إضافتها إلى كاتالينا، وهو آخر إصدار لنظام الماك، وهي أداة برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخراج النصوص من الصور. وعلى الرغم من أن الأداة في مراحل تجريبية أولية ومن الممكن أن يكون بها أخطاء أو لا تعمل بالشكل المطلوب، إلا أن تجارب الكثير من المستخدمين تؤكد عملها بشكل جيد.

يمكن تحميل هذه الأداة والتعرف على كيفية تثبيتها وعملها من خلال زيارة صفحة الأداة على Github

للمكفوفين، إطلاق قارئ موسيقى مجاني لنظام أندرويد

إعلن مركز ساو ماي للمكفوفين الذي مقره دولة فيتنام عن إطلاق تطبيق مجاني موجه للمكفوفين يساعدهم على قراءة وإعداد والتحكم بالنوتات الموسيقية بشكل كامل ومتوافق على نظام أندرويد. تتضمن مزايا التطبيق إمكانية قراءة الملفات الموسيقية بصيغة XML، ورسم النوتات الموسيقية لتبادلها مع المستخدمين الآخرين، وتشغيل ملفات الميدي والتحرك عليها بالجزء أو القطعة والتقديم والتأخير والتكرار وضبط الإيقاع وأصوات الآلات وغير ذلك، ودعم برامج قراءة الشاشة، والانتقال إلى جزء معين داخل النوتة، وإدارة المفضلة وتفاصيل الملفات، وغير ذلك من المزايا.

كما وعد المركز بمزيد من التحسينات المستقبلية على التطبيق، كدعم العرض بطريقة برايل والتشغيل بالأوامر الصوتية. يمكن للمستخدمين المهتمين تحميل التطبيق عبر زيارة صفحته على متجر التطبيقات

FreedomScientific تطلق قناة على يوتيوب

أطلقت شركة FreedomScientific الخاصة بإنتاج أدوات التقنية المساعِدة للمكفوفين وعلى رأسها قارئ الشاشة الشهير JAWS For Windows قناة لها على موقع مشاركة الفيديوهات يوتيوب. تهدف هذه القناة إلى نشر محتوى دعائي حول منتجات الشركة، بالإضافة إلى مجموعة من الشروحات التدريبية المصوَرة حول استخدام منتجات الشركة مع البرامج والمنصات المختلفة.

وقد أكدت الشركة على أنها ستستمر في تطوير القناة بإضافة المزيد من المحتوى التدريبي القيم لها على مدار الوقت. ويشار هنا إلى أن الشروحات التي يتم نشرها عبر تلك القناة تكون باللغة الإنجليزية فقط، ويمكن الاشتراك بها عبر هذا الرابط

تطبيق Seeing AI ولعبة diceWorld يفوزان بالتفاحة الذهبية لعام 2019 من موقع appleVis

إعلن الموقع الشهير applevis المختص بطرح كل ما يتعلق بمنتجات شركة أبل وتوافقيتها مع ذوي الإعاقة البصرية عن أن تطبيق Seeing AI من تطوير ميكروسوفت ولعبة diceWorld للمطور appA11y قد فازا بالمركز الأول كأكثر التطبيقات فائدةً للمكفوفين خلال 2019، وذلك بعد الإعلان عن نتائج الاستفتاء الذي ينظمه الموقع لمستخدميه سنويا.

وخلال الاستفتاء، يتم طرح مجموعة من التطبيقات والألعاب والتي أثبت مطوِّروها التزاماً تاماً بمعايير إمكانية الوصول أمام مستخدمي الموقع للتصويت، ويتم اختيار التطبيق صاحب الأصوات الأكثر واللعبة صاحبة الأصوات الأكثر ومنحهما جائزة التفاحة الذهبية للعام. يمكن الاطلاع على قائمة كاملة بالتطبيقات التي فازت بالجائزة خلال الأعوام الماضية عبر زيارة هذا الرابط

وفي 2019، اختار مستخدمو الموقع تطبيق seeing AI من ميكروسوفت كأفضل تطبيق، وهو تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تقديم معلومات بصرية ثرية للمستخدم الكفيف عبر كاميرا الجوال، كالتعرف على النصوص والوجوه والعملة ووصف المناظر المحيطة واكتشاف الضوء والألوان وغير ذلك. كما اختار المستخدمون أيضا لعبة diceWorld كأفضل ألعاب العام، وهي منصة تتيح للمشتركين بها لعب 6 ألعاب تعتمد على الزهر، وهي لا تدعم اللغة العربية في الوقت الحالي.

إصدار النسخة التجربية من nvda2019.3

أعلنت مؤسسة NVAccess عن إطلاق النسخة التجريبية الأولى للإصدار 2019.3 من قارئ الشاشة المجاني لنظام ويندوز NVDA. ويعتبر الإصدار 2019.3 في غاية الأهمية نظراً لما يحتويه من تغييرات داخلية في بنية الأكواد البرمجية للبرنامج، حيث تم ترقية لغة البرمجة المستخدمة من python2 إلى python3، وهي عملية معقدة تطلبت الكثير من الجهد والتعديلات التي تضمن استمرار تطوير البرنامج مستقبلاً بشكل سليم وإنشاءه من خلال منصة برمجية معتمدة ومدعومة وتحسين مزايا الأمان بالبرنامج.

وتطالب المؤسسة من لديهم الرغبة في اختبار هذا الإصدار قبل إطلاقه بشكل رسمي بتحميله وإبداء ملاحظاتهم حول المشاكل التي قد يواجهونها، وذلك نظرا لأن هذا التغيير البرمجي الكبير سيتطلب أيضا تغيير مماثل من قِبَل مطوري الإضافات البرمجية الخارجية. لذا فإنه من المُفترض أن تكون الفترة التجريبية لهذا الإصدار أطول من المعتاد، وذلك لتُتاح الفرصة لمطوري الإضافات الخارجية من ترقية إضافاتهم واختبارها قبل وصول التحديث للمستخدمين بصورة رسمية.

وبالإضافة للتعديل البرمجي الداخلي في بنية البرنامج، فإن الإصدار 2019.3 سيحتوي أيضا على مجموعة من المزايا الجديدة، أبرزها تضمين java Access bridge من البرنامج مما يتيح الوصول للبرامج المعتمدة على java، وميزة ستار الشاشة التي تقوم بتعتيم الشاشة كليا لمنح الكفيف خصوصية أثناء استخدام الكمبيوتر، ودعم المزيد من أسطر برايل، وتحسينات على تجربة تصفح الإنترنت، وغير ذلك من المزايا والإصلاحات.

يمكن التعرف على كافة المستجدات بتلك النسخة التجريبية وتحميلها عبر زيارة الإعلان الرسمي من مدونة NVAccess

تحديث جديد لتطبيق VoiceDream reader

صدر مؤخرا تحديث جديد للبرنامج الشهير المختص بقراءة الكتب الإلكترونية على نظامي iOS وأندرويد المعروف باسم VoiceDream Reader. وقد ركز هذا التحديث على تحسين التعامل مع ملفات pdf واستخراج النصوص منها، وتضمنت مستجداته ما يلي:

  • تعامل أفضل مع الشرطات وعلامات الترقيم. يتم تلقائيا الكشف عن معظم فاصلات السطور الشرطية وإزالتها، مما يؤدي إلى تحسين النطق.
  • وجود خطوط الطرف الثالث على نظام iOS لم يعد يسبب أعطال.
  • يمكن الآن بنجاح معالجه بعض ملفات PDF التي تظهر عبارة عن نص غير مفهوم سابقا.
  • قامت أبل بإصلاح بعض المشاكل مع الأصوات الموجودة داخليا بنظام iOS، لذا فإن هذا يعد وقتاً مناسباً للتحديث والاستفادة من تلك التحسينات على الأصوات.

يمكن شراء التطبيق لنظام أندرويد من هنا، كما يمكن شراءه لنظام iOS من هنا