اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر نوفمبر لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تُعرِّف بالقانون الدولي الإنساني

خلال محاضرة ألقاها مدير المؤسسة السيد / حسين خليل نظر، قدَّمت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تعريفا مُبسَطا وشاملاً للحضور حول القانون الدولي الإنساني واستخداماته وأهميته. وقد استضاف المحاضرة مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين في حضور العديد من المعاقين بصريا والمختصين.

ويتألف القانون الدولي الإنساني من مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة. ويحمي القانون الدولي الإنساني الأشخاص الذين لا يشاركون أو الذين يكفون عن المشاركة في الأعمال العدائية بمن فيهم الأشخاص من ذوي الإعاقة. وهو يقيد وسائل وأساليب الحرب. ولا يسري القانون الدولي الإنساني إلا على النزاعات بين الدول، ولا يشمل الاضطرابات الداخلية، وهو يسري على كافة الأطراف على نحو متماثل، بغض النظر عمن بدأ القتال. ولم توضع قواعد دولية للحد من آثار النزاعات المسلحة لأسباب إنسانية إلا منذ 150 سنة.

vimeo يحصل على تحسينات خاصة بسهولة الوصول

تستمر كبرى المواقع في تقديم عناية واهتمام بتسهيل وصول الأشخاص مختلفي القدرات إلى محتواها. ومؤخراً، قام موقع نشر الفيديوهات الشهير Vimeo بتحسينات كبيرة على واجهته لأجل تسهيل الوصول إليه عبر لوحة المفاتيح.

ففي الماضي، كان على الشخص الضغط عشوائياً على الأزرار ليتمكن من تشغيل الفيديو، أما مع هذه التحسينات، فقد تمت إضافة تسميات متوافقة لأزرار التحكم بالفيديو كالتشغيل والإيقاف والكتم وغير ذلك، كما أصبحت العناصر بالصفحة ذات تباين ألوان أفضل. بالإضافة لذلك، فقد تمت إضافة مجموعة من مفاتيح اختصار لوحة المفاتيح للتنقل المباشر داخل الفيديو، فمثلاً يمكن استخدام السهمين لأعلى ولأسفل للتحكم بمستوى الصوت، والسهمين الأيمن والأيسر للتحرك داخله.

يمكن معرفة المزيد عن هذه التغييرات عن طريق زيارة المدونة الرسمية للمقع.

لمحترفي الموسيقى، MuseScore يُحسِن من سهولة وصول برامج قراءة الشاشة لواجهته

صدر مؤخراً الإصدار 3.3 من محرر النوتات الموسيقية المجاني الشهير المعروف باسم MuseScore لنظام ويندوز، حاملاً معه مجموعة ضخمة من الإصلاحات والمزايا الجديدة، وأبرزها تسين تعامل قارئ الشاشة مع واجهة البرنامج.

وعلى حد قول مطوري البرنامج، فإن الإصدار 3.3 قد أزال معظم العقبات التي تواجه مستخدمي قارئ الشاشة، فقد أصبح من الممكن الوصول لكافة عناصر التطبيق عبر لوحة المفاتيح، كما تم تحسين قراءة NVDA لمحتويات التحكمات الموسيقية، كما أن أوامر التنقل ستبدأ من حيث انتهى المستخدم في آخر مرة استخدمها. هذا بالإضافة إلى أن مستخدم قارئ الشاشة أصبح بإمكانه بسهولة قراءة النوتات التي يكتبها ومراجعتها وتحريرها واستخدام اللوحة المعدلة الجديدة بكل ما فيها من رموز.

لمزيد من المعلومات ولتحميل البرنامج، يمكن زيارة صفحة الإعلان الرسمي عن هذا الإصدار.

ترقية wave – أداة فحص سهولة الوصول بمواقع الويب

أعلنت مؤسسة WebAim عن أنها أصدرت تحديثا رئيسيا لأداة wave والتي يمكن للمطورين استخدامها للحصول على معلومات مفيدة وقيمة حول مدى مطابقة صفحات الويب لمعايير إمكانية الوصول التي تُسهِل على الأشخاص متفاوتي القدرات من الوصول لتلك الصفحات. فبإمكان أداة wave التعرف على الكثير من المشاكل الخاصة بسهولة الوصول ومطابقتها مع الممارسات المثلى المعتمدة على الويب، كما أنها تُسهِل التقييم الآدمي لمحتوى الويب.

وقد احتوى هذا التحديث على تحسين جذري لمظهر الأداة البصري، كما تم إضافة مجموعة من عناصر الويب الجديدة لاختبارات سهولة الوصول، كما أن الواجهة البرمجية لأداة wave قد شهدت بعض التحسينات على آلية العمل والفحص. يمكن الحصول على هذه الأداة ومعرفة المزيد عنها عبر زيارة هذا الرابط

إطلاق تطبيق Orbit Chat لمساعدة الصم المكفوفين

أعلنت مؤسسة Orbit research المسؤولة عن تصنيع مفكرة برايل الإلكترونية رخيصة التكلفة المعروفة باسم orbit reader، عن إطلاقها لتطبيق جديد يساعد مستخدمي الجهاز من الصم المكفوفين على التواصل مع المستخدمين العاديين ممن لديهم أجهزة لوحية تعمل بنظام أندرويد، وأطلقت الشركة على التطبيق اسم orbit chat.

فكرة التطبيق ترتكز على أن يقوم الشخص المبصر الذي لديه أي جهاز أندرويد بتحميله من متجر قوقل عبر هذا الرابط، ليتمكن من خلاله – وعبر البلوتوث – من الدردشة مع مستخدم جهاز orbit reader من الصم المكفوفين. يمكن استخدام هذا التطبيق في كافة المواقف، كالصف الدراسي والأسواق والمطاعم وحتى المحادثات الخاصة. يقوم الشخص المبصر بكتابة رسالته من جهازه الأندرويد، ليتم ترجمتها وعرضها مباشرةً بطريقة برايل على جهاز الأوربت ريدر، ثم يقوم الشخص الأصم الكفيف بكتابة رده بطريقة برايل من جهاز الأوربِت ليتم تحويله إلى نص بسيط وعرضه على جهاز الأندرويد.

التطبيق مجاني لمستخدمي أوربت ريدر، ويحتوي على مزايا لإرسال الرسائل الجماعية، وإمكانية إرسال الملفات من وإلى الجهاز، وإمكانية الاحتفاظ بسجل المحادثات، وغير ذلك من المزايا. يمكن معرف المزيد عن هذه الميزة الجديدة عن طريق زيارة هذه الصفحة من موقع الشركة المطوِرة للتطبيق

BlindShell Classic – جوال بسيط ومتوافق للمعاقين بصريا

تُنتِج شركة BlindShell – والتي مقرها جمهورية التشيك – جوالاً بسيطاً وسهل الاستخدام موجه للمعاقين بصرياً الذين يجدون صعوبة في التعامل مع واجهات الهواتف الذكية المعتمدة على شاشات اللمس، تطلق عليه BlindShell Classic>.

يعمل هذا الهاتف بنظام مخصص، ويمكن التحكم به عبر لوحة من الأزرار التقليدية المعتادة بحيث يتم نطق كافة الوظائف والقوائم عبر آلة لتحويل النص إلى كلام، كما يمكن التحكم بكافة وظائفه عن طريق التحدث بالصوت كذلك. يحتوي الهاتف على مجموعة من التطبيقات الأساسية كالراديو والتقويم والبريد الإلكتروني والواتساب والفيسبوك ومشغل الموسيقى ومدير جهات الرسائل وغير ذلك. كما أن به ميزات عديدة خاصة بالمعاقين بصريا كتعليم الأشياء والتعرف على الألوان وميزة تحديد المواقع. يمكن للجهاز الاتصال بالوايفاي والبلوتوث، كما تصدر له تحديثات مجانية دورية لإضافة ميزات جديدة وتحسين أخطاء قائمة.

لمعرفة المزيد من المعلومات، ولشراء الهاتف الذي يبلغ سعره 349 يورو، عبر زيارة الموقع الرسمي للشركة