اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر سبتمبر لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

مرحبا بكم أيها الزوار الأعزاء. نعود إليكم مجدداً هذا الشهر، مع مجموعة مختارة من الأخبار التقنية المفيدة والنافعة، والتي تسعى مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر أن تقدمها لكم بشكل مستمر. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تستضيف شركة إندكس

في لقاء استضافه مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، عقدت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية لقاءً مع شركة إندكس السويدية المتخصصة في إنتاج طابعات برايل، وذلك بحضور ممثلين من الشركة ووكيلها المعتمد في قطر – شركة سوبر واير للتقنيات المساعدة.

وخلال اللقاء، استعرض السيد نيلز فان ويل – مدير قسم التسويق بشركة إندكس، أحدث ما توصلت إليه الشركة من تقنيات في طباعة برايل، كما قام بشرح مميزات طابعات الجيل الخامس وأنواعها المختلفة والفرق بين كل نوع حسب القدرات والإمكانيات. كما ألقى الضوء أيضا على ميزة Index direct braille والتي تمكن المستخدمين من طباعة الملفات مباشرةً عبر الطابعة ودون الحاجة لبرنامج ترجمة برايل وسيط عبر الحاسوب. كما تحدث أيضا عن مزايا الاتصال الجديدة بالطابعات الحديثة وشَرَح كيفية الطباعة لاسلكيا عبر الهواتف أو عبر تقنية البلوتوث وغير ذلك.

صدور النسخة التجريبية الثانية من ىسخة 2020 لقارئ الشاشة jaws for windows

تستمر شركة freedomScientific في إطلاق التحديثات للنسخة التجريبية من الإصدار 2020 لقارئ الشاشة jaws for windows, وذلك تمهيدا لإطلاقه بشكل نهائي لعامة المستخدمين في نهاية شهر أكتوبر.

وقد حمل الإصدار 2020 مجموعة من التحسينات والمستجدات وخاصةً للمستخدمين العرب، إبرزها على سبيل المثال لا الحصر:

  • إمكانية التعرف على الصور والمستندات المصوَرَة التي تحتوي على نصوص باللغة العربية، وذلك عبر خاصية Convenient OCR الموجودة بالبرنامج.
  • إمكانية تثبيت البرنامج بأكثر من لغة لواجهة التطبيق بدلاً من لغة واحدة فقط، بحيث يمكن للمستخدم العربي مثلاً إضافة اللغة العربية للبرنامج أثناء التثبيت والانتقال إليها وقت الحاجة.
  • تحسين التعامل مع برنامج زوم الخاص بإجراء الاجتماعات عبر الإنترنت.
  • تحسين تعامل المؤشر الوهمي للبرنامج أثناء الحركة داخل تطبيقات ويندوز 10 الافتراضية.
  • تحسين عرض وإدخال برايل بالاختصارات عن طريق أسطر برايل الإلكترونية أثناء توصيلها مع البرنامج.
  • تحسين أداء البرنامج وتسريعه أثناء التعامل مع مستندات word أو excel كبيرة الحجم.

هذا، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من التحسينات والإضافات التي يمكن الاطلاع عليها بالكامل عبر زيارة هذه الصفحة

حزمة برمجية خارجية لبرنامج jaws لتحسين التعامل مع movies and tv

استمرارا مع أخبار قارئ الشاشة العملاق، فقد أطلق أحد المبرمجين حزمة خاصة بتحسين أداء jaws مع برنامج عرض الفيديو الافتراضي على ويندوز 10 المُسمى movies and tv. تهدف هذه الحظمة لتقديم العديد من المزايا أثناء استخدام التطبيق، أبرزها القراءة التلقائية للترجمة أثناء عرض الأفلام، وإضافة بعض مفاتيح الاختصار المفيدة داخل نافذة البرنامج، وبعض التحسينات الأخرى.

يمكن معرفة المزيد عن هذه الحزمة البرمجية وتحميلها ومعرفة كيفية تثبيتها واستخدامها عبر زيارة هذا الرابط

الإعلان عن نتائج استبيان Webaim الثامن لمستخدمي برامج قراءة الشاشة

في بداية أغسطس، تم إطلاق الاستبيان الثامن لمستخدمي برامج قراءة الشاشة من قِبَل مؤسسة webaim المعنية بسهولة الوصول إلى الويب، والذي كان يهدُف إلى رصد توجهات وميول مستخدمي قارئ الشاشة أثناء استخدام الويب على كافة المنصات. ومؤخراً تم الإعلان عن نتائج الاستبيان الذي شارك فيه أكثر من 1200 مستخدم من حول العالم.

وقد شهدت النتائج مجموعة من الملاحظات الملفتة، حيث إن التمثيل الجغرافي للمشاركين من خارج أمريكا الشمالية ازداد في العدد مما أعطى نتائج أكثر شمولية وتعددية، كما أن قارئ الشاشة nvda تفوق لأول مرة على jaws كأكثر برامج قراءة الشاشة استخداما على نظام ويندوز. أظهرت النتائج أيضاً أن كثيراً من المستخدمين لا يمانعون من أن تكتشف متصفحات الويب اعتمادهم على برامج قراءة الشاشة لإعطاءهم تجربة تصفح أفضل، كما استمر التنقل بالعناوين داخل صفحات الويب هي الطريقة المفضلة لمعظم المستخدمين.

للاطلاع على كافة النتائج والتقرير المفصل للاستبيان، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

تحديث لتطبيق الذكاء الاصطناعي seeing AI من ميكروسوفت

تطبيق seeing AI هو أحد الأدوات المساعِدة التي تطورها شركة ميكروسوفت العملاقة لخدمة المعاقين بصريا عبر الذكاء الاصطناعي بالتعرف على النصوص والعملات والمناظر المحيطة.

وخلال سبتمبر، تلقى التطبيق تحديثاً جديداً برقم الإصدار 3.2 يحمل معه مجموعة من المزايا، أبرزها التوافق مع النسخة 13 من iOS، وإمكانية استخدام اختصارات سيري لتشغيل قنوات معينة داخل التطبيق، وزيادة عدد اللغات التي يمكن التعرف عليها عبر قناة قراءة النصوص القصيرة، وتقديم نمط لحفظ البطارية يقوم بإيقاف التعرف على الأشياء إذا لم يكن هناك شيء في نطاق الكاميرا، وتحسين مجال التصوير للمستندات، وغير ذلك من الإصلاحات.

يمكن تحميل التطبيق مجانا من متجر التطبيقات من هنا

وصول أندرويد 10 مع تحسينات في مزايا إمكانية الوصول

بدأ الإصدار العاشر من نظام التشغيل أندرويد بالوصول التدريجي إلى العديد من المستخدمين، حاملاً معه مجموعة من المزايا الجديدة مثل مزايا أمان أفضل، ودعم للشاشات القابلة للطي، ومزايا خاصة بتحكم الوالدين في استخدام الأطفال للهواتف، ونظام للحركة قائم على الإيماآت وغير ذلك الكثير. لكن مع كل تحديث، تضيف قوقل مجموعة من مزايا إمكانية الوصول، وذلك بهدف تسهيل استخدام الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة لنظامها الأكثر شيوعا. وقد حمل أندرويد 10 مجموعة من التحسينات على مزايا إمكانية الوصول للتسهيل على المعاقين أبرزها ما يلي:

  • النمط الغامق: على الرغم من أنه ليس ميزة مباشرة متعلقة بذوي الإعاقة، إلا أن استخدام الخط الداكن على خلفية فاتحة تساعد كثيرا من لديهم مشاكل في الرؤية وتباين الألوان.
  • النصوص الإثرائية المباشرة: وهي ميزة للذكاء الاصطناعي ستعمل مع أجهزة بيكسل 4 وما بعدها، تتيح بتحويل الكلام بالفيديوهات والمكالمات الصوتية وغيرها إلى نصوص مباشرةً، وذلك لمساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقات السمعية على تحسين التواصل مع الآخرين.
  • مضخِم الصوت (sound amplifier): وهي ميزة لتضخيم الأصوات المحيطة وإزالة الضوضاء المشوِشة منها، لمساعدة ضعاف السمع على تحسين التقاط الأصوات المحيطة عبر سماعة الرأس.
  • توازن الأصوات، خاصية تسمح بتحديد مستوى الصوت في كل سماعة أثناء ارتداء سماعات ستيريو على الرأس، تهدف للمساعدة في توجيه الصوت إلى الأذن الأقوى سمعاً.
  • وقت اتخاذ إجراء: ميزة تساعدك في تحديد الوقت الذي تستمر فيه الإشعارات على الشاشة قبل اتخاذك إجراء حيالها، تهدف لمساعدة من لديهم مشاكل في تحريك اليدين.
  • تحديد قوة الاهتزازات والتحكم بها، وتحديد الأحداث التي تحصل فيها على اهتزازات، وهي خاصية لمساعدة من يصعب عليهم الانتباه لأصوات الهاتف.
  • هذا بالإضافة إلى التحسينات الدورية المستمرة التي تصدر منفصلة عن النظام وتتصل بحزمة إمكانية الوصول لأندرويد، والتي تحتوي على قارئ الشاشة توكباك وميزة التحديد للنطق، وقائمة إمكانية الوصول.