اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر يونيو لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تشارك في ورشة عمل من تقديم شركة HumanWare

شارك ممثلو مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر بالورشة التي قدمها مسؤولون من شركة التقنيات المساعِدة العملاقة Humanware، وذلك بهدف الاطلاع على أحدث ما أنتجته الشركة الكندية من برامج وأجهزة تخدم المعاقين بصرياً في كافة نواحي الحياة. وخلال الورشة، قَدَّم السيد ديفيد قودمان – مدير المبيعات بالشركة – استعراضاً عملياً لجهاز برايل اللوحي الجديد المعروف باسم Braille Note touch plus وما يقدمه من إمكانيات ومزايا جديدة، وذلك بتسليط الضوء على قدرات المعالج الجديد ومزايا اللوحة الداخلية التي يمكن لمستخدمي الإصدار الأول من الجهاز استبدالها.

وعلى هامش الورشة التي استضافها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، تم عقد معرض جانبي مصاحب لأبرز تقنيات شركة HumanWare مثل جهاز قارئ الكتب ومشغل الصوتيات Victor Reader Stream، وسطر برايل الإلكتروني Brailliant BI14، وبعض عدسات الفيديو المكبرة التي تنتجها الشركة. بالإضافة لذلك، فقد اطلع مسؤولو Humanware على مجهودات مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في خدمة المكفوفين، وذلك عبر تسليط الضوء على الشروحات الصوتية المتعلقة بمنتجات الشركة وغيرها من المساهمات.

أبل تعلَن عن الإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل الخاصة بها مع تحسينات كبيرة على مزايا إمكانية الوصول

خلال مؤتمر المطورين الذي عقدته شركة أبل للإعلان عن الإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل لأجهزتها المختلفة، أعلنت الشركة العملاقة عن تقديم العديد من المزايا المتعلقة بتسهيل استخدام ذوي الإعاقة لتلك الأجهزة. لعل أبرز تلك الميزات هي خاصية التحكم الصوتي، والتي تتيح للمستخدمين غير القادرين على استخدام أيديهم بكفاءة تشغيل الجهاز وإدارته بشكل تام عن طريق الأوامر الصوتية المباشرة، وهي ميزة ستكون متاحة لمستخدمي الآيفون والآيباد والآيبود وأجهزة الماك على حدٍ سواء.

كما أعلنت أبل أيضاً عن ميزة ستُضاف لنظام iOS تساعد من يعانون من عمى الألوان على التمييز بين العناصر التي تعتمد على سمات اللون فقط، وذلك باستبدال الألوان ببدائل أخرى يسهُل تمييزها. بالإضافة لذلك، فإن البيئة البرمجية الخاصة بتطوير تطبيقات أبل المعروفة باسم Swift قد تم تحديثها لتحتوي على مجموعة من الأدوات التي تُسهِل عمل المطورين عند جعل تطبيقاتهم متوافقة مع ذوي الإعاقة، وذلك باقتراح تسميات للأزرار ورسائل مساعدة وغير ذلك.

هذا وقد حصُل أيضا قارئ الشاشة VoiceOver على نظام iOS وiPad OS على مجموعة من المزايا الإضافية، مثل القدرة على تخصيص علامات الترقيم، وإمكانية تخصيص الأصوات والاهتزازات، والقدرة على تعيين أوضاع معينة تحتوي على إعدادات يتم تطبيقها عند تنشيط تطبيق ما أو في حالات معينة، وإمكانية تخصيص الإيماآت ومفاتيح الاختصار، وميزة تعطيل وتفعيل قراءة الرموز التعبيرية، بالإضافة إلى تحسينات على برايل والتقاط الصور وتحسينات عامة على الأداء.

يمكن الاطلاع على أبرز ما سيقدمه iOS13 من مزايا عن طريق زيارة هذه الصفحة التي تستعرض فيها أبل بعض مزايا النظام الجديد. كما يمكن أيضا الاطلاع على أبرز مزايا نظام Mac OS Catalina عبر هذا الرابط.

إمكانية ترقية نظام Orbit reader عبر بطاقة الذاكرة

أعلنت مؤسسة Orbit Research عن أنها تمكنت من إضافة ميزة ترقية النظام الداخلي لمفكرة برايل الإلكترونية رخيصة التكلفة المعروفة باسم Orbit Reader20 عبر بطاقة الذاكرة الخارجية التي يتم توصيلها بالجهاز، حيث أصبح الآن بإمكان المستخدمين من نسخ ملفات تحديث النظام إلى بطاقة الذاكرة، ومن ثَم ضغط مفاتيح اختصار معينة لتبدأ عملية الترقية مباشرةً دون الحاجة لاستخدام جهاز حاسوب كوسيط في عملية التحديث.

وكانت هذه الميزة هي إحدى الميزات التي طالب بها المستخدمون بقوة، وخصوصاً مستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى غير نظام ميكروسوفت ويندوز. وقد أتى تطوير هذه الميزة بدعم من المعهد البريطاني الملكي للمكفوفين تلبيةً لطموحات كثير من مستخدمي هذا الجهاز الرائد. ولمزيد من التفاصيل وللتعرُف على ماهية عمل تلك الميزة الجديدة، يمكن زيارة صفحة الإعلان الرسمي من الشركة

إطلاق تحديث شهر يونيو لقارئ الشاشة Jaws For Windows

أعلنت Freedom Scientific التابعة لشركة Vispero عن إطلاق التحديث الفرعي الخاص بشهر يونيو من برنامج قارئ الشاشة لنظام ويندوز JAWS2019. وبالنظر لتحديث شهر إبريل الماضي، فإن هذا التحديث قد أتى معه حاملاً مجموعة من التحسينات والإضافات الجديدة لمستخدمي البرنامج، أبرزها ما يلي:

  • إمكانية الاطلاع على التعليقات والمراجعات والهوامش في microsoft word عبر أسطر برايل الإلكترونية.
  • دعم لقراءة محتوى الريضيات في كتب كِندِل عبر الصوت أو برايل.
  • دعم محرر الملفات النصية الشهير NotePad++، وذلك عبر قراءة أرقام الأسطر بشكل صحيح، وقراءة اقتراحات الإكمال التلقائي، وغيرها.
  • دعم كامل لتطبيقات المحاكاة الطرفية مثل PuTTY أو SecureCRT.

يمكن الاطلاع على تفاصيل هذه التحسينات وغيرها، بالإضافة لكافة مستجدات jaws2019 وتحديثاته الفرعية عبر زيارة هذا الرابط

قائمة بريدية جديدة لمستخدمي أجهزة BrailleNote

تم الإعلان مؤخراً عن القائمة البريدية الجديدة الخاصة بالدعم الفني لمستخدمي أجهزة BrailleNote من شركة Humanware. تضم هذه القائمة مجموعة من المختصين ومسؤولي الشركة والتقنيين المحترفين الذين يجيبون على أسئلة المستخدمين المتعلقة بهذه السلسلة من أجندات برايل الإلكترونية. لغة القائمة البريدية تلك هي الإنجليزية فقط، ويمكن الاشتراك بها عن طريق إرسال رسالة بريدية إلى هذا العنوان:

braillenote+subscribe@groups.io

>التواصل مع Google أصبح متاحاً عبر Be My Eyes

أصبح الآن بمقدور مستخدمي تطبيق Be My Eyes على الأنظمة المختلفة التواصل مع خبراء في إمكانية الوصول من شركة قوقل العملاقة، وذلك من أي مكان في العالم. وكانت قوقل قد وفرت هذه الخدمة لمستخدمي تطبيق Be My Eyes في مجموعة محدودة من البلدان، ومؤخراً أعلنت عن توافر هذه الخدمة لكافة من يحتاجها حول العالم.

يمكن الآن للمستخدمين التواصل مع خبراء من قوقل بكافة الأسئلة المتعلقة بالوصول إلى خدمات الشركة وبرامجها وأنظمتها التشغيلية. فسواءاً احتاج المستخدم إلى مساعدة في تشغيل ساعته الذكية الجديدة، أو إلى مساعدة في استخدام تطبيق يوتيوب، أو إعداد هواتف بيكسل الخاصة بهم، أو تشغيل سماعات قوقل الذكية، أو استخدام أجهزة كرومبوك، أو المساعدة في التعامل مع التطبيقات المكتبية مثل docs أو sheets، أو استخدام محرك البحث، أو غير ذلك، كل ما عليه هو الذهاب إلى قسم المساعدة المخصصة داخل تطبيق be my eyes واختيار google من ضمن الخدمات المتوفرة، وسيتم توصيله في ثواني بأحد خبراء قوقل المختصين الذين سيقدمون الدعم المطلوب.

ستتوفر المساعدة الحية وفقاً لأوقات العمل الرسمية الخاصة بموظفي الدعم الفني من قوقل، كما أنها متاحة باللغة الإنجليزية فقط. يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من هذا الرابط

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *