اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الإخبارية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – فبراير 2019

النشرة الإخبارية الشهرية للأخبار التقنية الخاصة بذوي الإعاقة البصرية

إعداد: مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر.

المدير العام: حسين خليل.

أهلاً بكم أعزاءنا القراء أينما كنتم. يسرنا، ضمن المشاريع الجديدة لمؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، أن نقدم لكم هذه النشرة الدورية التي ستصلكم نهاية كل شر، وستضم أبرز الجديد في عالم التقنية من أخبار متعلقة بذوي الإعاقة البصرية.

نتمنى أن تجدوا في هذه النشرة الدورية المتعة والفائدة، كما يمكنكم دائماً التواصل معنا بمقترحاتكم واستفساراتكم عبر هذه الوسائل:

هاتف: 00974 – 55505446

بريد إلكتروني: info@vifqatar.com

موقع الويب: www.vifqatar.com

1. أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تُعَرِّف بمساعد قوقل الذكي

في ورشة استضافها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، قام السيد / حسين خليل – مدير عام مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر بتعريف المكفوفين بمساعد قوقل الذكي وخصائصه ومزايا سهولة الوصول به، كما قَدّم نموذجاً عملياً عبر استعراض سماعة Google Home Mini الذكية والمزوَّدَة بمساعد قوقل.

ومساعد قوقل (أو ما يُعرَف بالإنجليزية باسم: Google Assistant) هو مساعد شخصي ذكي تم تطويره بواسطة Google وتم الإعلان عنه في Google I/O في مايو 2016. يمكن لمساعد قوقل تقديم المساعدة في كثير من الأمور عبر الأوامر الصوتية، كالإخبار بالمواعيد وقراءة الرسائل وتشغيل الصوتيات والحصول على الاتجاهات والعديد من المهام الأخرى. يمكن تجربة مساعد قوقل الذكي على نظام iOS عبر تحميل تطبيق google assistant، كما يتوفر بشكل افتراضي على معظم أجهزة أندرويد الحديثة.

وخلال الورشة، تعرَف الأعضاء على العديد من هذه المهام بشكل عملي وكيفية إعطاء الأوامر للمساعد الذكي، كما خاضوا تجربة لعب المسابقات الثقافية عبر السماعة، وقدمت المؤسسة مجموعة من السماعات كجوائز للفائزين بالمسابقات.

2. قوقل تعلن عن الإصدار التجريبي العام من حزمة إمكانية الوصول لنظام أندرويد برقم الإصدار 7.3

أعلن القسم المختص بإمكانية الوصول في شركة قوقل عن إطلاق النسخة التجريبية العامة من Accessibility suite وهي حزمة الأدوات الخاصة بتوفير مجموعة من مزايا إمكانية الوصول للأجهزة العاملة بنظام أندرويد. وقد حمل هذا الإصدار رقم 7.3، وشهد العديد من التحسينات على بعض الخدمات. فعلى صعيد قارئ الشاشة talkback، تمت إضافة إمكانية البحث عن نص في الشاشة الحالية، وتحسين ميزة القراءة المتواصلة، وإصلاح لبعض الأخطاء. كما أصبح من الممكن التعديل على مستوى الصوت وسطوع الشاشة من خلال قائمة إمكانية الوصول، كما تمت إضافة خاصية تكبير حجم تلك القائمة.

ستتوَفَر هذه النسخة للأجهزة العاملة بالإصدار السادس من أندرويد وما بعده، ويمكن الانضمام إلى مختبري هذا الإصدار عبر هذا الرابط

كما يمكن إبداء الآراء والاقتراحات حول هذه النسخة من خلال قنوات التواصل الموَضَّحَة في هذا الرابط

3. قبول NVAccess كمؤسسة مراقِبة في فعاليات صيف قوقل البرمجي

أعلنت شركة NVAccesss وهي المؤسسة الخيرية القائمة على تطوير برنامج NVDA – قارئ الشاشة المجاني مفتوح المصدر لنظام ويندوز – عن أنه قد تم قبولها ضمن المؤسسات المراقِبة في برنامج قوقل الصيفي للبرمجة أو ما يُعرف باسم (google summer of code) لعام 2019.

ويعد Google Summer of Code برنامجاً عالمياً يركز على جذب المزيد من الطلاب المبرمجين إلى العمل في المشاريع المجانية مفتوحة المصدر. يعمل الطلاب خلال البرنامج مع منظمات تشرِف على تطوير مشاريع مفتوحة المصدر في عمل برمجي لمدة 3 أشهر أثناء استراحةهم من المدرسة في فترة الصيف. يمكنكم مراجعة هذا الرابط لمزيد من التفاصيل حول البرنامج، كما يمكنكم زيارة هذه الصفحة للاطلاع على مشاركة NVAccess بالبرنامج.
ويعتبر هذا البرنامج من قوقل فرصة عظيمة للطلاب تتيح لهم إمكانية العمل مع مشاريع مفتوحة المصدر مثل NVDA، أما بالنسبة لقارئ الشاشة nvda أيضا، فهي فرصة رائعة لإخراج جيل جديد من المبرمجين والمصممين على وعي أكبر بإمكانية الوصول وبرامج قراءة الشاشة، كما أنها فرصة جيدة لتطوير nvda للجميع من خلال ما سيقدمه الطلاب من إسهامات خلال هذه الفترة.

4. البسام للتقنيات وبالتعاون مع شركة HumanWare تعلن عن جهاز BrailleNoteTouch Plus

في حدث افتراضي عبر الإنترنت، أعلنت شركة البسام للتقنيات – الوكيل الحصري لمنتجات شركة humanWare بالمملكة العربية السعودية – عن إطلاق جهاز مفكرة البرايل الأحدث، والذي حمل اسم Braille Note Touch Plus. ويعد هذا الجهاز تحديثاً نوعياً للجيل الأول من جهاز برايل نوت تاتش وذلك على مستوى العتاد الفعلي وحتى البرمجيات.

يحتوي جهاز BrailleNote Touch Plus على معالج Snapdragon 820 (APQ8096) رباعي النواة بسرعة 2.2 GHz 64-bit CPU. يحتوي الجهاز أيضا على ذاكرة عشوائية تصل إلى 4 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية بسعة 64 غيغابايت مع إمكانية دعم توصيل بطاقات الذاكرة الخارجية. شمل الجهاز الجديد أيضا على تحديثات أخرى مثل وايفاي 802.11AC مع دعم 2.4 و 5 هيرتز، بلوتوث 4.2 ووصلة USB C للشحن.

ومن ناحية البرمجيات، الجهاز سيعمل على Android 8.1 أوريو، وفي الغالب سيحصل على تحديثات أخرى لأندرويد مستقبلا بسبب المعالج الأحدث، وبسبب أندرويد 8، الجهاز سيدعم مساعد Google ومتصفح كروم وخيارات أكثر للطباعة.

وعلى الرغم من أن الشركة لم تعلن بعد عن أسعار الجهاز في الوطن العربي، إلا أنه في الولايات المتحدة سيصل سعر النسخة ذات ال32 خلية إلى 5700 دولار، بينما سعر النسخة ذات ال18 خلية 4200 دولار، في حين يمكن لمستخدمي الجيل الأول من الجهاز ترقية أجهزتهم للإصدار الجديد مقابل 1200 دولار.

5. إصدار لعبة goldGun لنظامي أندرويد وiOS

GoldGun هي لعبة صوتية – لا يوجد بها محتوى مصَوَّر، يقوم اللاعب فيها بتقمص دور الضابط سورين وخوض مغامراته بالتحقيق في النشاط الإجرامي عبر الويب.

يتم تقديم اللعبة في تجربة سينمائية، وسيتم نشرها تباعاً متفرقة على سبع حلقات، في شكل مماثل للمسلسلات التلفزيونية. يتم إطلاق حلقة واحدة كل شهرين أو ثلاثة. تم إطلاق الحلقة الأولى من اللعبة بداية شهر فبراير وهي مجانية للجميع.

يتم تنفيذ الأصوات في اللعبة باستخدام الصوت ثلاثي الأبعاد، من أجل توفير تجربة لعب مثالية. ينصح بشدة اللعب باستخدام سماعات الرأس. تتضمن ميكانيكا اللعبة استخدام الجيروسكوب (إمالة الهاتف للتحرك)، كما أنها تحتوي على واجهة لمسية (قم بالتمرير والتحرك للتفاعل مع العناصر المختلفة).

يمكن تحميل اللعبة لنظام أندرويد من هذا الرابط، كما يمكن تحميلها لنظام iOS من هذا الرابط

6. إطلاق تحديث فبراير الفرعي لبرنامج JAWS

أعلنت شركة freedom scientific عن تحديثها الفرعي لشهر فبراير لبرنامج JAWS – قارئ الشاشة الأكثر انتشاراً لنظام ويندوز ليجلب معه مزيداً من المزايا والإصلاحات. فقد تضمن هذا التحديث إمكانية إدارة أصوات فوكالَيزَر وإضافتها وحذفها من خلال البرنامج مباشرةً دون الحاجة لصفحة الويب، كما تم تحسين دعم برنامج كِندل بحيث أصبح بإمكان المستخدم الانتقال بين الروابط والنصوص وقراءة شريط الحالة وغير ذلك، بالإضافة إلى تصحيح أخطاء متعلقة باستخدام البرنامج مع تطبيقات الأوفيس وغيرها.

وكانت الشركة قد أطلقت نهاية العام الماضي النسخة الرئيسية من قارئ الشاشة jaws والتي شملت تحسينات جذرية مثل دعم تحرير الملفات المشتركة على الأوفيس ودعم التصحيح التلقائي أثناء الكتابة ودعم مفاتيح التنقل السريع داخل مستندات قوقل وتحسين بدء تشغيل البرنامج ومعالج التثبيت ودعم الإدخال بطريقة برايل من الدرجة الأولى وغير ذلك الكثير. يمكنكم الاطلاع على قائمة متكاملة بمستجدات هذه النسخة عبر زيارة هذا الرابط

7. النسخ التجريبية لويندوز تكشف عن مزيد من التحسينات لقارئ الشاشة

أكدت سجلات مستجدات النسخ التجريبية من windows 10 حصول قارئ الشاشة المدمج مع النظام المعروف باسم الراوي أو narrator على مزيد من التحسينات والإصلاحات، وذلك ليخطو خطوة جديدة نحو أن يكون قارئ شاشة كفؤ يمكن الاعتماد عليه بالفعل. شملت تلك التحسينات إمكانية قراءة العناوين في كافة مستويات النطق، وتحسين الوصول إلى القوائم المنسدلة وصناديق الاختيار في متصفحات الإنترنت، ودعم ميزة زيادة حدة الصوت لتوضيح الأحرف الكبيرة، وتحسين تجربة القراءة أثناء استخدام مفاتيح تحريك المؤشر، وتحسين قراءة البرنامج لمربعات الحوار، وتسريع استجابة النطق بصفة عامة.

ومن المفترض أن تصل هذه التحسينات وغيرها لكافة المستخدمين عندما تطلق شركة ميكروسوفت التحديث النصف سنوي الأول لويندوز 10 خلال الأسابيع القادمة.

8. إطلاق ملحق برمجي لتحسين دعم برنامج zoom مع قارئ الشاشة jaws

أعلنت شركة hartgen consultancy عن أنها ستبدأ بتوفير ملحق برمجي script بقارئ الشاشة jaws يهدف إلى تحسين دعم منصة الاجتماعات عبر الإنترنت zoom. سيقدم هذا الملحق البرمجي العديد من المزايا الإضافية التي تسهِل استخدام زوم، أبرزها إمكانية تعطيل إشعارات الزوم وعدم نطقها بشكل عام عند الاحتياج لذلك، وإمكانية السماح لإشعارات معينة بالظهور كرفع الأيدي أو الرسائل النصية مثلاً، وتوفير مفتاح اختصار لمراجعة تلك الإشعارات، بالإضافة لبعض المزايا الأخرى.

ستقدِم الشركة دعماً فنياً لهذه الإضافة، وسيبلغ ثمنها 30 جنيه إسترليني لمن يرغب في شراءها واستخدامها.

يمكن معرفة المزيد من التفاصيل عبر زيارة هذا الرابط

9. إطلاق الإصدار 2.8 لجهاز برايل سينس بولاريس بتاريخ فبراير 2019

أعلنت شركة الناطق لمستخدمي مفكرة برايل الإلكترونية المتطورة – برايل سنس بولارس، عن إطلاق تحديث جديد يحمل رقم الإصدار 2.8 ويأتي معه بمزايا طالما طالب بها المستخدمون – على حد وصف الشركة. تشمل تلك المزايا على سبيل المثال لا الحصر إمكانية تمثيل الضغط المطول لتطبيقات الواتس أب وغيرها، فتح ملفات التخزين السحابي مثل جوجل درايف على مدير الملفات والتعامل معها تماماً كما أتعامل مع ملفات ذاكرة إس دي أو غيرها وذلك بنسخ وقص ولصق الملفات بالإختصارات التلقائية. كما تم تصميم تطبيق خاص لبحث قوقل لتسهيل عملية البحث في الإنترنت.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *